الإبداع والتصميم
إذا كانــــت هذه زيارتـــــك الأولى لمنــــــتدى ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o° ، فيرجـــــى زيـــارة صفحـــــــة التعليمـــــــتات،. ربما سيتوجــــــب عليك أن تقوم بالتسجيــــــــل اذا رغبـــــــتت بالمشـــــــاركة في المنــــــتدى ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o°، أما إذا رغبـــــتت بقراءة المواضـــــــيع فتفضل بزيـــــارة القسم الذي ترغـــــــب أدناهومرحبــــــا بــــــك داخــــــــــــــل اســـــرة ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o°.



 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 كيف نفرق بين الأفعى السامه والغير السامه ؟l

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
g-killer
مديـــر
مديـــر


الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 202 نقاط نقاط : 5679 السٌّمعَة السٌّمعَة : 3 العمــر العمــر : 27 الموقع الموقع : http://www.2ibda3.net

مُساهمةموضوع: كيف نفرق بين الأفعى السامه والغير السامه ؟l   الأحد 20 مايو 2012 - 17:21




س - كيف نفرق بين الأفعى السامة والغير سامة ، وبين الذكر والأنثى منها ؟









عند إطلاق كلمة أفعى فهذا يعنى أن الثعبان يتبع مجموعة من الثعابين السامة جداً وهي عائلة الأفاعي (الحيات) وهي عائلة جميع أفرادها سامة جداً مثل الأفعى المقرنة (أم جنيب) والأفعى النفاثة ، ولكن يجب أن يكون السؤال كيف نفرق بين الثعابين السامة وغير السامة ، فتكون الإجابة كالتالي



لايمكن التفريق بمجرد النظر إلا في حالة معرفة النوع من خلال دراسات سابقة ، ولكن بالنسبة للثعابين في المملكة يمكن القول بان أي ثعبان رأسه مثلث الشكل ورقبته قصيرة وذيله قصير فهو يتبع مجموعة الأفاعي وهي سامة جداً ، وأي ثعبان اسود اللون فهو سام جداً وهما نوعان الصل الأسود والأسود الخبيث ، وأي ثعبان بحري يعيش في الخليج العربي فهو سام جداً ، وأما باقي الأنواع فبعضها سام والبعض الآخر غير سام ، علماً بأن معظم الثعابين غير سامة . 
وبالنسبة للتفريق بين الذكر والأنثى فلا يمكن التفريق بمجرد النظر ، ولكن يتم التفريق من خلال شكل فتحة المجمع وحجمها وكذلك شكل وحجم الحراشف القريبة من فتحة المجمع :




س - أم جنيب يقال انها تدفن رأسها في التراب ولا يظهر الا رأسها ، كيف تعرف المنطقة التي تتواجد فيها ام جنيب لكي يبتعد عنها ؟



تعتبر أم جنيب (الأفعى المقرنة) من الثعابين التي تتبع عائلة الأفاعي (الحيات) وهي جميعاً ثعابين سامة جداً ، وتمتاز هذه الأفاعي بأنها تستطيع أن تدفن نفسها في الرمل على مستوى سطح التربة ولا يخرج منها الا اعينها وقرونها فقط ، وبالتالي فإنه لا يستطيع الشخص أن يميز هذه الأفعى في حالة دفنها لنفسها لأن لونها مشابه تماماً للون الرمل .



وهذه الأفعى تعيش في معظم مناطق المملكة وهو من أوسع أنواع الثعابين انتشاراً في المملكة ، ولكنها تفضل البيئات الرملية وبالذات التي تكثر بها نباتات الرمث ، وللمعلومية فإن الثعابين جميعاً غير هجومية بل تدافع عن نفسها ويجب الحذر عند المشي في المناطق الرملية وبالذات عند تجمعات النباتات حيث تتوفر جحور القوارض المختلفة .






س - ما هي الإسعافات الأولية التي يجب عملها في حال تعرض الشخص لعضة ثعبان او لدغة عقرب سواء كان برفقة زملاء او كان وحيداً في الصحراء ، وماذا بخصوص استخدام البنزين و الفليت والثلج ؟



في حالة تعرض الإنسان للدغة عقرب او عضة ثعبان لا قدر الله ، فإنه يجب عليه فالبداية أن يكون هادئ الأعصاب غير منزعج او خائف لدرجة أن حركة قلبه تكون سريعة ، وبالتالي هذا يؤدي الى سرعة سريان السم في الجسم وبالتالي حدوث تأثيراته الخطيرة .



وعندما تلدغ إنسان عقرب فإنها سامة لإن جميع العقارب سامة ، ولكن تختلف تأثيراتها في جسم الإنسان ، ومعظمها غير قاتل ،



وأما حينما يتعرض الإنسان الى عضة ثعبان فإنه يجب عليه أن يتأكد أن الثعبان الذي عضه سام او غير سام وذلك من خلال ظهور ثلاثة أعراض مهمة جداً وهي :



1- ألم شديد جداً مكان العضة 
2- تورم مكان العضة 
3- تغير لون الجلد الى اللون الأزرق المحمر خلال النصف ساعة الأولى .



في هذه الحالة يتم عمل ما يلي :



1- الهدوء التام وعدم الخوف الشديد كما ذكرنا . 
2- ربط العضو المصاب من فوق باتجاه القلب . 
3- عمل شق وتوسيع مكان العضة بموس او سكين نظيفة . 
4- الضغط على العضو المصاب من أسفل وأعلى مكان العضة والاتجاه بهما الى مكان الشق وذلك لعصر السم خارجاً. 
5- وضع ثلج على مكان العضة وذلك لتعطيل سريان السم في الدم . 
6- نقل المصاب إلى اقرب مستشفى (ويفضل اصطحاب الأفعى للمستشفى وذلك لمعرفة المصل المناسب بأسرع وقت).




أما بخصوص البنزين والفليت فإني لا انصح بهما أبداً وذلك لأنهما تحتويان على مواد كيميائية مضرة بالإنسان .







س - نعرف أن العقرب إذا كسر ذيلها فإنها لا تلدغ ، هل الثعابين إذا كسرت أنيابها نأمن لدغتها ؟



فعلاً في حالة كسر الشوكة فقط وليس حتى الذيل كله فإن العقرب لا تستطيع اللدغ ، لأن الشوكة التي في نهاية الذيل هي الجزء الخاص لتوصيل السم إلى الفريسة . 
والثعابين كذلك فإنه في حالة كسر أنيابها لا تستطيع العض وتوصيل السم إلى الفريسة ، ولكن بالنسبة للثعابين فإن كل ناب خلفه ناب بديل في حالة كسر الناب الأساسي ولاتعود الأنياب الا بعد فترة طويلة . 
ولكن يجب الحذر من الثعابين بأي شكل وعدم الاستهتار بها بأي صورة مهما كانت الأحوال .




س - هل الضوء في الليل يجلب الأفاعي والعقارب كالحشرات ؟ 
يعتبر الضوء مصدر للحرارة وبالتالي فإن هذا الضوء يكون مصدر لجلب الثعابين التي تكون قريبة من الموقع وذلك أن الثعابين تملك جهاز دقيق داخل جسمها حساس جداً لدرجات الحرارة وذلك للتعرف على فرائسها من خلال حرارة أجسامها مثل الفئران وغيرها ، وبالنسبة للعقارب فهي قد تتجه إلى المصادر الضوئية نظراً لتجمع أعداد كبيرة من الحشرات المختلفة بقرب هذه المصادر الضوئية ، وبالتالي فإن العقارب تتجه إلى هذه الحشرات للحصول على غذائها من خلال هذه الحشرات التي تمثل المصدر الرئيسي لغذاء العقارب .



................



إن شاء الله ان نستفيد جميعا من الموضوع كفانا الله واياكم شرها












{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.2ibda3.net
 

كيف نفرق بين الأفعى السامه والغير السامه ؟l

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإبداع والتصميم :: القنص بالمغرب,La Chase Au Maoc :: حـول القنص والرماية-