الإبداع والتصميم
إذا كانــــت هذه زيارتـــــك الأولى لمنــــــتدى ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o° ، فيرجـــــى زيـــارة صفحـــــــة التعليمـــــــتات،. ربما سيتوجــــــب عليك أن تقوم بالتسجيــــــــل اذا رغبـــــــتت بالمشـــــــاركة في المنــــــتدى ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o°، أما إذا رغبـــــتت بقراءة المواضـــــــيع فتفضل بزيـــــارة القسم الذي ترغـــــــب أدناهومرحبــــــا بــــــك داخــــــــــــــل اســـــرة ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o°.



 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 معلـومات مهمة عن كلب السلوقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sniper2maroc
عضـو نشيـــط
عضـو نشيـــط


الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 106 نقاط نقاط : 4127 السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: معلـومات مهمة عن كلب السلوقي   الجمعة 17 فبراير 2012 - 22:23








السلوقي العربي . وخطر التهجين ؟ السلوقي العربي نوع من الكلاب ولكن . هل كل كلب هو سلوقي ؟ السلق حيوان رافق البدوي والعربي لفترات طويلة وكان جزءا لا يتجزأ من رياضة الصيد بالصقور . وفي كثير من الصور القديمة التي التقطت للقوافل التي تجوب الصحراء نجد سلق يرافقها كظلها حاميا ومعينا على إيجاد الطعام , وقد كان العرب يفتخرون بالسلق فلا يبيعونه أبدا بل إنهم كانوا ينسبون كلابهم لأنفسهم كسلق فلان بن فلان وهكذا , وقد نسب لسان اهل اليمن الهمداني رحمه الله السلق كلاب الصيد الى منطقة سلق بالقرب من حضرموت في اليمن وقال ان هذه الكلاب اول ماعرفت في تلك المنطقة وسميت بها . ولحسن الحظ انه يوجد مركز للسلوقي العربي في منطقة الخليج وقد أنشأ هذا المركز للحفاظ على كلاب الصيد السلق وحفظ سلالتها ويعتبر الاول من نوعه بالمنطقة الى جانب مراكز اخرى بشمال افريقيا .

ومنذ متى عرف الإنسان عامة والعربي خاصة السلوقي ؟

في القرآن ذكرت كلاب الصيد ولكنه لم يذكر السلق وهو دليل على إن هذه الكلمة أطلقت عليه بعد ظهور الإسلام أما معرفة الإنسان الأولى بهذا النوع من الكلاب فقد كانت منذ الجاهلية وربما قبل ذلك بكثير . وقد أعجب الفراعنة بالسلق وقدسوه ورسموا له صورا على الحائط في القصور والمقابر ويقال بأنهم كانوا يقومون بتحنيط السلق بعد وفاته تخليدا لذكراه . وقد قال فيه الشاعر أبو نواس :

أنعت كلبا أهله من كده
= قد سعدت جدودهم بجده

وما هو سبب هذا الاهتمام الكبير بهذا النوع من الكلاب خاصة دون غيره وكيف يدرب السلق ؟

تعرف السلق اولا على الارنب وان كانت ميتة حتى يعرف رائحتها ولاجل ان لا تتركه ينال منها حتى يشفي غليله وبعدها تربط دمية على هيئة أرنب ( هنا ممكن ان تتبث عليها جلد الارنب لان السلق يعرفه ) في دراجه بعد إحكام الحبل عليها ومحاولة إغراء السلق باللحاق بها وذلك لتتولد لديه الروح الهجومية وروح المنافسة دون أن يلحق بالأرنب وبوادي نجد يضغطون بوالة الارنب بعد صيدها على انوف صغار السلق لتتعرف عليها منذ الصغر .

ومنذ متى تبدأ عملية تدريب السلق على مهارات الصيد ؟

يبدأ تدريب السلق منذ بلوغها الشهر الثالث بحيث تكون قد اكتفت من مرافقة والديها اللذان يعلمانها طوال فترة الحضانة كل ما قد يحتاج إليه من مهارات وسلوكيات , وبعد ذلك يتم تدريبها حتى تبلغ عاما واحدا تكون بعده السلق مهيئة للخروج الى رحلات الصيد . وإن كثيرا من الناس ياخذون صغير السلق ويبعدونه عن والديه قبل الثلاثة اشهر ضنا منهم بأنه سيسهل تدريبه بل ان هذا امر غير صحيح لأن السلق تتعلم طول حياتها ولا حاجة لحرمانه من والدية وكل ما بقي في جو عائلي تعلم مهارات وسلوكيات تفيده في حياته كسلق ويسهل بالتالي تدريبه اذا بعد الثلاث اشهر يبعد عن والديه و تبدأ فترة التدريب الطويلة التي قد تستمر حتى يبلغ سنة والتي يصبح بعدها جاهزا للدخول في غمار الصيد ومرافقة الصياد والصقار ..

هل السلق تدرب على مهارات اخرى منذ صغر السن ؟

نعم بعد اللحاق بالارنب الدمية ... يتم إطلاق أرنب حقيقي أمامه إلا أن الأرنب يكون موثوقا بحبل لتقليل من سرعته وعند اللحاق به تصيح عليه حتى لا يقتلها ثم تعطيه ارنب اخرى *ميتة* حتى يتمكن منها فتناديه فيحضر عندك فتاخذها منه ثم ترميها له فيجري لها فتناديه فياتيك والارنب في فمه وهكذا ومع المداومة على التدريب يصبح بمجرد ان يمسك بالارنب يحملها لك هذه طريقتي الخاصة وهناك الكثير من الشباب تعجبهم الطريقة لكن ليس لهم الوقت او الصبر لتدريب سلقهم عليها وفي المرحلة الأخيرة يتم إطلاق الأرنب في البرية ليجري خلفه السلق , ومن الضروري جدا أن يرافق السلق أثناء تدريباته سلق مدرب على الصيد يبلغ من العمر سنتان على الاقل حتى تتعلم منه الجراء .

وما هي الأمراض التي قد تصيب السلق ؟

يتراوح عمر السلق ما بين 12 إلى 17 عاما وحين تتقدم بعض أنواع السلق في العمر تصاب أحيانا بالسرطان وخاصة في الجهاز التناسلي عند الذكور كما عند الاناث وقرات عن عمليات جراحية لازالة الرحم خاصة عند الاناث وانها جد فعالة لمن لايريد سلالة , من جميع الاناث فتكون الانثى الولود والذكر الملقح والاولاد فقط للصيد _ إضافة إلى خرخةالقلب و اظن انها تصيب السلق الذي لايداوم على الجري ويكون غذائه غير متوازن لذا يجب الاهتمام بنوعية التغذية المقدمة للسلق بعكس بعض المهتمين بالسلق والذين يقدمون له بقايا الطعام وأغذية غير صحية مما يؤثر على نشاطه وعطائه . كما ان هناك الدود وانتم بكرامة والذي قد يقضي على السلق بعد النحافة التي تصيب السلق لقلة الاستفادة من الطعام لهذا انصح اخواني ان ينوعوا نوعية غذاء سلقهم , ويراقبوه جيدا ويعرضوه للفحوص والتلقيحات اللازمة وطبعا هناك اخطار اخرى سنمر عليها .

وما هي المعلومات التي يحتاج أي مربي للسلق أن يعرفها عن تغذيته ؟

السلق لا يشرب الماء القذر أو من إناء وضع أحدهم يده بداخله , كما يجب أن يحفظ ماءه في جرة من فخار ليضل باردا ويضاف إليه قطرات من ماء الورد وماء اللقاح ( زهر النخيل ) كما يحب السلق أكل الأرز والتمر والزيتون واللحم الطازج ولكن غالبا ما يقوم المربين بإطعامه لحم مطبوخ حتى لا يعتدي على حيواناتهم الأليفة أو لا يعطى لحما إلا مما يصيده . وقد وجدت في بعض المراجع ان للسلق ثلاث وجبات يوميا تحتوي على العديد من أصناف الطعام والحبوب وبكميات مناسبة اما انا فافضل وجبة واحدة متكاملة في اليوم حتى لا يصاب السلق بالسمنة أو بالخمول والذي هو من اشد العيوب التي قد تصيب السلق وبالتالي تمنعه من القيام بالمهام المطلوبة منه .

وما هي صفات السلوقي الأصيل ؟

الصفات هي كالآتي :-

الصدر : يجب أن يكون قويا وعميقا .

الرأس : يجب أن تكون المسافة بين الأذن عبر سطح الرأس عرض إصبعين مع كثير من جلد عند الخدين والأذنين .

الأرجل الأمامية : المرافق يجب أن تكون من الصعب ضغطها معا والمعاصم يجب أن تكون صغيره والبراثن متجهة بزاوية صغيرة إلى الأمام .

الأرجل الخلفية : العرقوب يجب أن يظهر بسهولة وسرعة دوران عند العدو السريع .

الذنب : يجب اما أن يكون وبره جيدا ومتوازنا او بدونه (املط) .

الجسم : المنحدر الأساسي للجسم يجب أن يكون من الذنب وحتى الكتف معطيا انطباع السرعة , الخلفية أعلى من الكتفين , وظهر مقوس ذو عمود فقري ظاهر دلالة على السرعة .

الخصر : يجب أن يكون دقيقا من أجل العدو السريع والدوران ويجب أن يكون بعرض ثلاثة أو أربعة أصابع بين عظمتي الورك مقاسه من الظهر مع جوف عميق بين هاتين العظمتين .

الخف الخلفي : التسطح يظهر سهولة وسرعة حركة الكلب عند العدو السريع على الرمال .

وهل لسلق أسماء مميزة ؟

كما قلت مسبقا فإن العرب وخصوصا في اليمن كانوا ينسبون السلق لهم أما فيما يخص الأسماء فهي اقرب للصفات منها لأسماء البشر فالعرب لا يحبذون إطلاق أسماء الإنسان على الحيوان , وقد جمعت عددا لا بأس به من أسماء السلق وانوي مستقبلا جمعها في كتاب شامل عن السلوقي العربي ليبقى مرجعا مهم عن هذا الحيوان الأصيل المهدد بمخاطر فقد أصالته وسلالته .


بماذا يختلف السلق عن الكلب العادي ؟

السلق حيوان نظيف جدا فهو لا يقضي حاجته في المنزل لذلك أنت لست في حاجة إلا لباحة واسعة أو مخرج سهل للسلق ليخرج منه , كما إن السلق يفضل الجلوس على السجاد على أن يجلس على الأرض وقد يزاحمك على كرسيك وهو حيوان نظيف ليس كباقي الكلاب .

وما هي أنواع السلق وألوانه فكما نرى أن له ألوان عديدة ؟

وهذا هو الشيء الآخر الجميل في السلق العربي أن له ألوان مختلفة إلا انه يحتوي على فصيلتين فقط الفصيلة الأولى وهي المشعرة ذات الشعر الطويل والثانية هي الفصيلة الملساء ويطلق عليها" الحص" لأنها كالحصى ملساء . أما ألوانها فهي ثلاث ألوان أساسية تتفرع وتختلف إلى عدد من الألوان وهي أحمر ويتدرج إلى ( أحمر فاتح - أحمر غامق – البني ) أسود ويندرج تحت هذا اللون ( الرمادي - الكحلي - أسود قاتم - أسود مائل إلى البني ) وأخيرا الرملي وبدورة يتدرج إلى ( أبيض - الرملي الفاتح - الرملي الغمق ).

مركزالسلوقي العربي بالامارات ؟

مركز السلوقي العربي في الامارات هو المركز الوحيد المتخصص في السلوقي في منطقة الخليج إلا ان هناك مركز أخر في ليبيا ونادي السلوقي بالمغرب وهناك جمعيات اخرى مغربية - كجمعية صيد الثعالب - والهدف الاساسي من المركز هو حماية السلق العربي من التهجين والذي يتسبب في ظهور انواع جديدة غير معروفة الاصل وغير نقية وتفتقد الصفات الاساسية للسلوقي ..

أي مدى تعتقد برغبة الناس وخاصة الصقارين بإقتناء السلوقي العربي ؟

فيما يخص الصقارين فعلاقتهم بالسلوقي العربي ليست بجديدة وانما هو امر واقع منذ القدم , إلا انه وبتغير طرق واساليب وادوات الصيد بدأ الاهتمام بالسلق يتراجع لوجود السيارة للطرد الامر الذي اصبح ينقص من متعة الصيد والصياد . واشتهرت مدينة سلوق في اليمن التي ينسب إليها السلوقي بصناعة الدروع السلوقية . وفي اّية الصيد التي نزلت عندما سأل / عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه / رسول الله صلى الله عليه وسلم نص على إباحة صيد الجوارح والكلاب المعلمة والظاهرأنها لا تغرس أنيابها في الصيد بل تقبضه بين فكيها وتأتي به كما كان أو تكسر أضلاع الارنب إذا كانت غشيم أما أوانيها فلا تستعمل إلا بالغسل سبعا إحدها بالتراب كما جاءت السنة بذلك وتسمى اّنيتها عند البوادي بملغى الكلب . اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا . ويطلق على الذكر الذيخ وعلى الأنثى السلقة . لما سأل الصحابي الجليل / عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه وأرضاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كلاب الصيد والصقور أنزل الله تعالى هذه الأية قال تعالى : { يَسْأَلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُواْ مِمَّآ أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

معلـومات مهمة عن كلب السلوقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإبداع والتصميم :: القنص بالمغرب,La Chase Au Maoc :: حـول القنص والرماية-