الإبداع والتصميم
إذا كانــــت هذه زيارتـــــك الأولى لمنــــــتدى ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o° ، فيرجـــــى زيـــارة صفحـــــــة التعليمـــــــتات،. ربما سيتوجــــــب عليك أن تقوم بالتسجيــــــــل اذا رغبـــــــتت بالمشـــــــاركة في المنــــــتدى ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o°، أما إذا رغبـــــتت بقراءة المواضـــــــيع فتفضل بزيـــــارة القسم الذي ترغـــــــب أدناهومرحبــــــا بــــــك داخــــــــــــــل اســـــرة ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o°.



 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 حلول وعواقب تهم كل قناص مغربي هـــام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sniper2maroc
عضـو نشيـــط
عضـو نشيـــط


الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 106 نقاط نقاط : 4127 السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: حلول وعواقب تهم كل قناص مغربي هـــام   الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 13:41










«صيد عشوائي»


وإلى جانبهم، هناك من ينزل إلى الغابة، سواء في موسم الصيد أو خارجه، ببنادق غير مرخصة للبحث عن الطيور والحيوانات. ويؤدي إلقاء القبض على هؤلاء من قبل رجال المياه والغابات إلى اتباع مسطرة تبدأ بحجز سلاحهم وتغريمهم وتنتهي بعرضهم على أنظار المحكمة العسكرية بتهمة امتلاك سلاح ناري بدون ترخيص.
ولا تحرص إدارة المياه والغابات فقط على تحديد أوقات الصيد وأنواع الطرائد والأراضي المسموح بالصيد فيها، بل إنها تعمل على تقنين الكميات المسموح بصيدها بالنسبة لكل قناص. وكل تجاوز للكمية يهدد المخالف بغرامة. ويورد تقني المياه والغابات بأن جزءا كبيرا من الصيادين الهواة يعمدون إلى استغفالهم وتجاوز العدد المسموح به، وذلك عبر تقنيات عدة. ويقول هؤلاء التقنيون إن بعض «القناصة»، وبسبب قلة الوعي، لا يدركون أن القنص رياضة، ولا يفكرون إلا فيما سيظفرون به في نهاية يوم صيد من طرائد لإغناء «الكاميلا».
ولتشديد المراقبة على «القناصة» وفرض التزامهم بالقانون، عمد مزيان بلفقيه، مستشار الملك ورئيس الجامعة الملكية للقنص، إلى اعتماد خطة تخريج مراقبين من جامعته كلفوا بمساعدة تقنيي المياه والغابات في مثل هذه المواسم. وبلغ عدد هؤلاء المتطوعين الذين خرجتهم جامعة مزيان بلفقيه، وهو من هواة القنص في الغابات، 300 متطوع، كان حظ غابات فاس بولمان منها 4 متطوعين.
الطاهر العلوي، رئيس الجامعة بجهة فاس، خرج يوم الأحد 4 أكتوبر للبحث عن الحجل والأرنب في غابة لبسابيس بصفرو، لكنه علاوة على ذلك، يقوم بدور المراقب المتطوع للغابة. وعليه، في حال وقوفه على أي مخالفة، أن يقوم بتبليغ رجال إدارة المياه والغابات. ويقول العلوي إنه من الصعب مواجهة «الصيد العشوائي» في غابات توجد فيها تجمعات سكنية تعتبر أن الغابة ملكا لها وتتمسك بكون ما تزخر به من موارد هو من حقها قبل أي غريب. وتزداد الصعوبة في مجالات تسكنها عائلات بموارد ضعيفة.




«حماية الطرائد»





لا يجوز للقناص أن يصطاد خلال كل يوم قنص مرخص إلا أربع حجلات وأرنبا وحشيا واحدا وخمس قنيات وخمس دجاجات الأرض وخمسين سمانا وعشر بطات منها خمس ذوات العنق الأخضر وإوزتين وعشرة من مجموع الحمام الأزرق والحمام البري وعشرين شنقبا وعشرين سلوى وخمسين يمامة وخمسين قنبرة برية وعشرين طائرا من باقي الأنواع المسموح بقنصها. وتمنع إدارة المياه والغابات بيع الحجل والأرانب الوحشية والقنيات والسلوى ودجاجة الأرض والخنزير. ويتوقف الاتجار فيها على رخصة من هذه الإدارة. وتمنع هذه الإدارة قنص النمور والفهود والقردة والأيل المغربي وجميع أنواع الغزلان والأروي المغربي والكواسر وثعالب الماء والنمس والضبع وجميع أنواع القنافذ والسناجب وجميع أنواع الحبارى والزواحف . ويخضع اصطياد الأيل الأوربي والأروي المغربي لترخيص خاص من مندوبية الغابات.




«قناصة أجانب د»




بالرغم من أن القنص في الغابات لا يجلب الكثير من السياح للمغرب، فإن إدارة المياه والغابات تقوم منذ مدة بفتح غاباتها في وجه الأجانب لممارسة هذه الهواية. لكن هذه الإدارة تقول إنها وضعت شروطا لدخول الأجانب إلى مجالات هي ضمن نفوذها الترابي. فلا يجوز للأجانب غير المقيمين في المغرب قنص الأصناف المستقرة، باستثناء الخنازير، إلا داخل قطع غابوية أجرتها شركات القنص السياحي. ويشترط على هؤلاء الأجانب أن يكونوا حاملين للتراخيص القانونية المتعلقة بممارسة القنص بالمغرب.
وتمنع إدارة الغابات القنص في المحميات الدائمة. لكنها تضع رهن إشارة جمعيات القناصة مجالات غابوية وفق عقود كراء تجدد كل خمس سنوات. كما أنها تؤجر للشركات السياحية المتخصصة في القنص مجالات أخرى. وتدخل هذه المجالات ضمن ما يعرف بالمحميات الثلاثية، وهي محميات تفتح كل ثلاث سنوات بالتناوب في وجه القناصة. وتعتبر إدارة المياه والغابات بأن هذه الدورة الثلاثية كافية لإعادة ملء هذه المجالات بالطرائد، قبل أن تفتحها من جديد في وجه القناصة.





{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حلول وعواقب تهم كل قناص مغربي هـــام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإبداع والتصميم :: القنص بالمغرب,La Chase Au Maoc :: حـول القنص والرماية-