الإبداع والتصميم
إذا كانــــت هذه زيارتـــــك الأولى لمنــــــتدى ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o° ، فيرجـــــى زيـــارة صفحـــــــة التعليمـــــــتات،. ربما سيتوجــــــب عليك أن تقوم بالتسجيــــــــل اذا رغبـــــــتت بالمشـــــــاركة في المنــــــتدى ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o°، أما إذا رغبـــــتت بقراءة المواضـــــــيع فتفضل بزيـــــارة القسم الذي ترغـــــــب أدناهومرحبــــــا بــــــك داخــــــــــــــل اســـــرة ¨°o.O الإبداع والتصميم O.o°.



 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 موسوعه عن الحمام شاملة لا تفوتوها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
g-killer
مديـــر
مديـــر


الجنس : ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 202 نقاط نقاط : 5675 السٌّمعَة السٌّمعَة : 3 العمــر العمــر : 27 الموقع الموقع : http://www.2ibda3.net

مُساهمةموضوع: موسوعه عن الحمام شاملة لا تفوتوها   الأحد 20 مايو 2012 - 21:38






موسوعه الحمام الشامل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



اخواني الكرام



موسوعه الحمام الشاملة



سنتكلم عن تاريخ ومعلومات , وأنواع , صور , وحظائر , وتغذية , وأمراض



تاريخ الحمام



وجد الحمام على هذه الأرض منذ 20 مليون سنةً أي قبل أن يأتي الإنسان, وقد استدل عليه العلماء من الاحافير والعظام المحفوظة في الصخور، وقد عاش الحمام الأصليّ بين المنحدرات و الرّفوف الصّخريّة في إفريقيا, آسيا, أوروبّا و الشّرق الأوسط هذا الحمام معروف بحمام الصخور, ومازال يتواجد حتى اليوم. كلّ حمام الصّخور لونها الأزرق المشهور ومنذ حوالي 5,000 إلى 10,000 سنة, بدأ الإنسان في أسر الحمام سواء للأكل, أو للتّسابق, أو لحمل الرّسائل، ونتيجة لتربية الحمام وأسره وتعاقب الأجيال حصلنا على مثل هذه التشكيلة العريضة من الحمام بألوانه وأشكاله المختلفة.



الحمام يختلف عن بقية الطيور بكثرة أنواعه وتباين عاداته، وهو منتشر في جميع أنحاء العالم، ويكثر في البلاد الحارة ويعيش أيضا في البلاد الباردة، وذلك لأن طبيعته قوية. ويكاد يكون شبه مستحيل الا تشاهد الحمام في أي بلدة أو قرية أو مزرعة فأسرابه تتواجد في كل مكان. والحمام من الطيور الجميلة التي عرفت في حضارة الفراعنة وتوارثوا تربيته والعناية به، وقد عثر على رسومات الحمام منقوشة على الآثار المصرية القديمة التي ترجع إلى أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد. كما وجدت الكثير من الآثار والرسومات والتحوت لدى الحضارات القديمة لأوروبا وآسيا والشرق الأدنى. وفي الفن القديم استعمل الحمام كرمز للحب والإخلاص ورمز جامع للحكمة والفهم. ويعد الحمام أكثر أنواع الطيور اقترابا وآلفة من الإنسان، ويعتبر كذلك رمزا للسلام والحمام يعمر جميع أنحاء العالم.



الحمام طائر شديد الذكاء محب لوطنه الذي تربى فيه، وهو لا ينسى الجميل الذي يسدى إليه فانك إذا قدمت إليه الحبوب بيدك مرة وأكل منها ففي كل مرة يراك فيها يحوم حولك ويتودد إليك عرفاناً بفضلك عليه، ومن أهم مزاياه إن تربيته سهلة ولا تحتاج إلى عناية كبيرة ومساكنه لا تكلف إلا نفقات قليلة، كما أنه لا يتعرض للأمراض الوبائية كثيراً.



يربى الحمام لأربعه أغراض رئيسية :



لـ سباقات السرعه ( الحمام الزاجل للسباقات ) : يربى للاشتراك في السباقات، حيث يدخل هذا النوع من الحمام في سباقات تنافسية في الطيران، وتعتبر السرعة والمسافة المقطوعة هي العوامل الرئيسية التي تحدد الفائزين. معروف في هذا النوع من السباقات فقط الحمام الزاجل الذي لديه غريزة الحنين إلى وطنه حتى لو ابعد إلى مسافة تصل إلى أكثر من 1000 كلم.ومن منا لم يسمع بالحمام الزاجل .



لـ الطيران والاستعراض ( حمام الاستعراضي - القلابي - اللوت ) : يتميز هذا النوع من الحمام بقدرتها على أداء حركات الشقلبة وبعض الحركات البهلوانية ومنها ما يربى لطيرانه لارتفاعات عالية في الجو مثل التبلر، ويربي أيضا للمشاركة في بعض المعارض أو السباقات مثل القلابي وغيره .



لغرض الزينه ( حمام الزينة ) : يشمل عادة الأنواع التي تتميز بشكلها الجميل أو صوتها الجميل، وتربى أساسا للاشتراك في المعارض، كما يربي هذا النوع بهدف الربح المادي.



لـ إنتاج اللاحم ( زغاليل للأكل ) : أما بأعداد صغيرة للاستهلاك الشخصي لصاحب الهواية، أو بأعداد كبيرة بغرض التسويق والاستفادة بالربح المادي.




الحمام البري - الحمام الزاجل - الحمام الزينة - الحمام اللاحم





الحمام البري



ومن أنواعه:



الزرقاء :
وهو ينتشر في أوروبا ويهاجر حتى يصل إلى دلتا مصر






الحمام الجبلي rock dove






الجبلي المصري :
وينتشر في الدلتا والفيوم







القزازي :
رمادي اللون مع وجود خطين أسودين على الجناحين وخط أسود في مؤخرة الذيل



الأزرق المفضض :
يشبه القزازى، إلا أن جسمه كله منقوط بريشات سوداء






البربري :
يشبه القزازي مع اختلاف اللون من الرمادي إلى البني الفاتح



الحمر :
وهو يشبه نوع البربري، إلا أنه يتميز جسمه منقوط بريشات بنية اللون



عروس البرج :
وهو أبيض ينتشر على جسمه ريشات لونها بني غامق



أحد أنواع الحمام البري stocd dove



هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 650x433 الابعاد 253KB.




الحمــام المطــوق : 
حمام البري المطوق (Wild Collared Dove) الاسم العلميStreptopelia Decaocto)، حمام البري المطوق: اشتقت تسمية الحمام البري المطوق نسبةً إلى وجود طوق أبيض وأسود هلالي الشكل على العنق من الجهة الظهرية.
طائر مهاجر شتوي، ومقيم معشش وعابر إلى حد ما، في الخريف، يتواجد في المناطق شبه الصحراوية والواحات وبالقرب من القرى والمسطحات الزراعية، والسدود كـ سد بست كز، وسد جابروسد بز، وبواطن الأودية والسهول كسهل لاور كالون. وهو أصغر حجماً من الحمام المطوق العادي والذي يخلط بينه وبين الحمام البري المطوق، يغطي جسم الطائر بريش ذو لون بني شاحب، مع وجود طوق أبيض وأسود هلالي الشكل على العنق من الجهة الظهرية، المنقار أسود، والأجنحة قصيرة تميل إلى اللون الرمادي البني مع خطوط سوداء، على أطراف الأجنحة، الذيل طويل ذو حواف بيضاء، والأرجل ارجوانية اللون، والعين حمراء اللون







هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 656x443 الابعاد 49KB.



القمري turtle dove الطائر المحبوب لدى الصيادين











   



   



طبعا في الأسر هناك فئات تجزم انه لا ولن يمكن تفرخ الحمام البري في الأسر وهناك من ينقض ذلك الكلام - طبعا هذا عند العرب -



المتخصصين يدركون أن للطبيعه سر ولذلك يلجأون لتصميم محميات طبيعيه مشابة لطبيعه الطائر في المحاوله للحصول على معلومات أكبر في دراسة هذة الطيور الجميلة



ونرجع لسؤالنا هل بالأمكان أن نفرخ مثلا حمامة الملكة الغينية العقل يقول أنه من الممكن أذا توفرت الشروط الأساسية في مجملها توفر العناصر الطبيعيه في محمية لها



سؤال : كيف طريقة تغذية الحمام البري ؟ أو ما هو الغذاء المناسب للحمام البري ؟ للحصول على نتائج مبهرة !!!



الجواب : ( طبعا مو من عندي ) ان فتات الخبر لا ينفع لوحده - أطعام الحمام الخاص مزيج من منتجات الحبوب مثل الذرة و دوار الشمس والذرة الرفيعه والبازلاء ولا ينبغى ان تكون مطبوخة يعني تقدم جافه كما هي - التنوع في اطعامها من الحبوب - نشر الحبوب بشكل عشوائي على الارض وهي تلقطة - ويكون مصدر المياة كــ شلال اصطناعي ليكون مصدر الماء طبيعي جدا







الموسوعه طويله يتبع















{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.2ibda3.net
 

موسوعه عن الحمام شاملة لا تفوتوها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإبداع والتصميم :: القنص بالمغرب,La Chase Au Maoc :: حـول القنص والرماية-